القائمة الرئيسية

الصفحات

كسب الثقة في الشركة الناشئة: التحديات والحلول

 


 إن موضوع الشركات الناشئة يعتبر واحدًا من أكثر المواضيع اهتمامًا في بيئة الأعمال العربية خصوصا في الأونة الأخير حيث تحول هدف الشاب العربي إلى محاولة منه لإنشاء نشاطه الخاص بدلا من العمل في وظيفة لمشروع شخصا اخر تعتبر الشركات الناشئة محورًا رئيسيًا للابتكار والتطور الاقتصادي في أي المنطقة، حيث يسعى العديد من الشباب والمبتكرين إلى إطلاق مشاريعهم الخاصة كما سبق وذكرنا ، عندما يتعلق الأمر بالنجاح كشركة ناشئ فإمكاننا القول أن كسب ثقة العملاء تعد أساسا نجاح أي مشروع او شركة إذ ان شركتك الخاصة سوف تواجه العديد من التحديات والصعاب في مسيرتها  ولكن الثقة في منتجات شركتك تعد أهم تلك التحديات.

 يعد عدم الثقة في منتجات  شركتك أو أية شركة ناشئة عائقًا رئيسيًا أمام نموها واستقرارها، لذا يجب عليك  التعرف على هذه التحديات والبحث عن الحلول المناسبة ،في هذا المقال سوف نتطرق إلى أهم تلك التحديات التي سوف تواجهك كصاحب مشروع أو شركة ناشئة .

التحديات والعراقيل 

قلة السجل التاريخ "شركة ناشئة":

بطبيعة الحال نحن نتكلم حول الشركات الناشئة لذا فعمر شركتك منذ تأسيسها يعد أحد العراقيل في كسب ثقة العملاء حيث تشير إلى عدم وجود تاريخ موثق أو سجل حافل بالإنجازات والنجاحات السابقة للشركة حسب طبيعة نشاط الشركة . حيث يؤثر هذا الأمر سلبيا على قدرتها على كسب ثقة العملاء والشركاء والمستثمرين أو حتى الحصول على قروض  من البنوك لعدم توفر الشروط أو الضمانات على القدرة على الدفع .

التنافس الشديد:

التنافس الشديد هو واحد من أبرز التحديات التي تواجه الشركات الناشئة  في كسب الثقة في  بيئة الأعمال، حيث أن الشركات التي تعمل في نفس المجال والتي لها اقدمية في السوق تكون قد قامت ببناء شبكتها التجارية اساسا لهذا واثناء محاولة ترويج للمنتجات او الخدمات التي توفرها أي شؤكة ناشئة سوف تواجه نفس المنتج بأسعار أو جودة مختلفة له مكانة وإسم في السوق ولهذا وجب التركيز على هذه النقطة لمحاولة انشاء منتوج أو توفير خدمات تتيز عن غيرها من حيث الجودة والأسعار وكذلك سرعة الدعم التقني للعملاء .

بإمكانك التعمق أكثر في  هذه النقطة من خلال المقال التالي

لماذا يعتبر تحليل السوق أحد العوامل الأساسية قبل البدء في مشروعك؟

قلة الموارد المالية: 

يفكر أي مالك لشركة ناشئة على الراس المال المطلوب لإنشاء الشركة وإنطلاقتها حيث يعتقد أنه سوف يتحصل على التمويل الازم لتطوير شركته من خلال إما التحصل على قروض من البنوك أو إيجاد شركات ومستثمرين مهتمين بمجال شركته إلا انه يصادف جدار أنه تم طرح فكرته من خلال العشرات من الشركات قبله وأنه لكي يتحصل على التمويل اللازم وجب على أن يرفع ويعلو بشركته لتتميز على نظيراتها وهذا مايجعل العديد من الشركات تفلس وتعلق بعد فترة قصيرة من إنطلاقتها

قلة الخبرة: 

يعاني العديد من اصحاب الأعمال الجدد من نقص الخبرة في مجال إدارة الأعمال حيث يمكن أن تؤدي قلة الخبرة إلى اتخاذ قرارات غير فعالة مما يؤثر سلبًا على أداء الشركة وقدرتها على النمو والاستمرارية.

عراقيل أخرى نذكرها على شكل نقاط :

  1. عدم وجود خطة عمل قوية
  2. عدم وجود سوق مستهدف يخص نشاط الشركة 
  3. عدم وجود فريق إدارة محترف ذو خبرة في المجال
  4. عدم القدرة على تطوير خدمات او منتجات الشركة
  5.  المتطلبات القانونية للشركات الناشئة

    الحلول الممكنة لكسب الثقة في الشركة الناشئة

    جودة المنتج أو الخدمة:

    يجب أن تكون المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك ذات جودة عالية تلبي احتياجات وتطلعات العملاء مما يسمح لك بمنافسة باقي الشركات ذات نفس النشاط  يمكنك تحقيق ذلك من خلال خلق قسم خاص بالابتكار والتطوير لضمان جودة منتجات وخدماتك بشكل مستمر

    الشفافية والنزاهة:

     بكل بساطة يجب أن تتبنى شركتك  سياسة شفافة بشأن الأسعار والجودة وسياسات الضمان والاسترداد.

    توفير الضمانات:

    كإضافة للنقطة السابقة الذكر بإمكانك كصاحب عمل ومن خلال شركتك تقديم ضمانات للعملاء بشأن جودة منتجاتك أو الخدمات المقدمة من طرف شركتك، وذلك لزيادة ثقتهم وتشجيعهم على الشراء

    التزام بالتسليم في الوقت المحدد: 

    إن إلتزام شركتك بالوقت المحدد وبالمواصفات المتفق عليها مع العملاء يعمل على تعزيز مصداقيتها ويبني ثقة العملاء

    ختاما بإمكاننا القول :

     على الرغم من وجود التحديات والعراقيل في طريق الشركات الناشئة، إلا أنها قادرة على تجاوزها بفضل التفاني والاستمرارية في العمل. بتبني الحلول المناسبة والتركيز على بناء ثقة العملاء، يمكن للشركات الناشئة أن تحقق النجاح وتنمو بثقة في بيئة الأعمال.

    في النهاية، يجب على الشركات الناشئة أن تظل ملتزمة بتحقيق الجودة والشفافية، وأن تبذل جهودًا مستمرة لتحسين أدائها وتلبية توقعات العملاء، حيث يكمن مفتاح النجاح في الالتزام بتقديم القيمة المضافة والبناء على الثقة المكتسبة.

تعليقات

التنقل السريع